منتدى طلبة وهران لشعبة الاقتصاد والتسيير للاتحاد العام الطلابي الحر فرع وهران الوسطى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة وهران لشعبة الاقتصاد والتسيير للاتحاد العام الطلابي الحر فرع وهران الوسطى

يضم هذا المنتدى كل مايحتاجه الطلبة من معلومات وبحوث لتنمية روح العلم والمعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ، أهلا و سهلا بكم  بمنتدى طلبة وهران  راجين منكم المشاركة الفاعلة في أقسام المنتدى لتعم الفائدة للجميع ... و علموا أنه كله خالص لوجه الله تعالى... بارك الله فيكم و وفقكم إلى ما يحبه و يرضاه ، دمتم في رعاية الله و حفظه

 

 Bmw الفئة السابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
viveoran31
العضو المتميز
العضو المتميز
viveoran31


عدد الرسائل : 190
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

Bmw الفئة السابعة Empty
مُساهمةموضوع: Bmw الفئة السابعة   Bmw الفئة السابعة I_icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 5:23 pm

Bmw الفئة السابعة 17b2bf4d46



ممتازة يصعب تحسينها ...ولكن ما أسهل... تجميلها
قيل الكثير عن تصميم موديل BMW الفئة السابعة الحالي وهو في جيله الرابع منذ العام 2001، والكثير الذي قيل لم يكن فعلاً من النوع الذي تمنت الشركة الألمانية سماعه ولا قراءته، لا عن تصميم الموديل الذي بالغ في نظر كثيرين في إبتعاده عن المألوف في أي من المقاييس الجمالية المعروفة، أو في إقترابه من مقاييس البشاعة بكل صراحة ولو في بعض ملامحه خصوصاً في المقدمة والمؤخرة.

وقيل أكثر من ذلك بكثير عن شدة تعقيد استخدام نظام iDrive الذي أمضى شوطاً كبيراً في إتجاه دمج أكبر عدد ممكن من الوظائف كالملاحة الإلكترونية والنظام السمعي والبصري والتليفون والتكييف، وأيضا الإتصال بمركز المساعدة لدى BMW (حسب البلدان) وبرنامج ضبط عدد من وظائف السيارة وتجهيزاتها... بأقل عدد ممكن من وسائل التحكم، أي بـ زر واحد دوار يتم التنقل بين برامجه بإدارته، ثم بتحديد الخيارات بكبسه، علماً بأن معلومات لوحات التحكم المقابلة للخيارات والبرامج المذكورة تعرض على الشاشة في أعلى الكونسول الوسطى.

ومع أن مفهوم الدمج الوظيفي التبسيطي هو من أشد الوسائل جذباً لشرائح الشباب والشغوفين بالتقني عموماً، وخصوصاً مثل عملاء موديلَي الفئتين الأولى والثالثة، رأى كثيرون في تركيب النظام الشديد التبسيط... تعقيداً مخطئاً في سيارة موجهة مثل الفئة السابعة إلى أعلى شرائح العملاء دخلاً... وسناً إجمالاً، مهما بدا الموديل فنى التوجه بديناميكيته أو بتلبيته، فالتسعير الذي يبدأ من ستين ألف يورو لا يعني الفتوة فعلاً إلا من ناحية إغراء المتوسطي العمر... وصعوداً.

مع ذلك كله، لم ينال موديل الفئة السابعة حملة تجميله إلا في توقيتها من دون أي تقديم للموعد على الأقل حسب ما تقوله BMW اليوم وهي تكشف عن حملة التجميل والتحسن التقني والتجهيزي... للعام الحالي .

أكثر من ذلك، تشدد ماركة ميونيخ على نجاح الموديل أكثر من أي جيل سبقه، ببيع حتى الآن نحو 160 ألف وحدة منه عالمياً خلال أربعة أعوام منها 57899 وحدة في أفضل سنوات بيعه عام 2003 بما يزيد بنحو 14 % عن أفضل سنوات بيع الجيل الثالث عام 1997.

لكنه يجدر التذكير أيضاً بنمو مبيعات السيارات الفخمة والنفيسة عموماً منذ العقد الماضي، وليس لدى BMW فقط، والدليل على ذلك قفز بعض عروض الصانعين حتى إلى ما فوق مستويات الفئة السابعة ومرسيدس-بنز الفئة S مثلاً، مع بروز اسم مايباخ التابعة لمرسيدس-بنز بعد غياب عقود من الزمن، وتجديد رولز رويس التابعة لـ BMW وصعود بينتلي التابعة لفولكسفاجن، لتلبية رغبات الذين أصبحوا يجدون العروض النفيسة مثل الفئة S والفئة السابعة وآودي A8 شديدة... الرواج في نظرهم.

اياً كان الرأي في جمالية موديل الفئة السابعة أو في قبحه الذي لا يرى آخرون ما يوازي سهولة تجميله، إلا صعوبة تحسينه تقنياً، وهو من أرقى ما يمكن شراؤه في هذا القطاع... تبدو حملة التجميل ناجحة في تخفيف حدة عدائية المقدمة، بتعديل تصميم المصباحين الأقل "تهديداً" مما مضى، وغطاء الصندوق الأمامي والمصد، فيلاحظ مثلاً نزول جانبَي المصباحين في خط متوازٍ تقريباً مع خط نزول إطار الشبكة الأمامية الواقع بينهما، وليس بزاوية مختلفة كما كان الأمر سابقاً.

التجهيزات:
من ناحية التجهيزات، أصبحت تدرج قائمة الأساسيات المتوافرة في أي من فئات موديل الفئة السابعة (سواء كانت اساسية أو إضافية حسب الفئات:
1 - مصابيح الكزينون xenon مع رذاذات تنظيف المصابيح الأمامية .

2 - مصابيح الكبح الخلفية ذات الإنارة المتبدلة القوة Brake Force Display حسب حدة الكبح (إنارة اقوى من الإعتيادية لتنبيه سائقي السيارات اللاحقة، من الكبح الطارئ بقوة امامهم.

3 – مصابيح تأشير الإنعطاف الضوئية اصبحت بيضاء في مختلف الفئات .

4 - في السيارات المطلوبة مع التجهيز الإضافي للتلفون ونظام الملاحة الإلكترونية، تضاف تلقائياً خدمة المعونة الميدانية BMW Assist، وهي تساعد السائق بتمكينه من طلب معلومات إضافية من مركز BMW المخصص لتلك المهمة (حسب البلدان طبعاً، ويفترض التحقق من توافره حسب الأسواق)، كما يتصل أوتوماتيكياً بمركز المساعدة عند إنتفاخ أي من الوسادات الهوائية للإبلاغ عن وقوع حادث وتحديد موقع السيارة أوتوماتيكياً، حتى من دون تدخل أي من الركاب (بواسطة الأقمار الصناعية التي تتبادل المعلومات أساساً مع نظام الملاحة الإلكترونية في السيارة)، وإمكان إستخدام موقع BMW Online بواسطة الإنترنت.

ومن التجهيزات الأخرى التي اصبحت متاحة إضافياً في الموديل المجهزة فئاته كلها ايضاً (من الأساس) علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الست Steptronic، تذكر خيارات الألوان الجديدة (أربعة خارجية وثلاثة داخلية) وعجلات خاصة جديدة وقطرها 18 أو 19 بوصة، كما اصبح الخزان المبدل لأقراص C.D (تجهيز إضافي) يتضمن وظيفة تسمح بقراءة ملفات MP3 الأصغر حجماً والتي تجيز بالتالي حفظ اضعاف عدد الأغنيات على كل من الأقراص.

وأصبح في الإمكان ايضاً طلب نظام التلفزيون الذي لا يلتقط محطات البث العادية فقط analog، بل محطات البث الرقمي digital ايضاً، وهي الأكثر دقة في صورتها وتسمح تقنياً بمزيد من خيارات التفاعل مع المستخدم.

من ناحية المحركات، تم تجديد او تحديث مختلف محركات الأسطوانات الست أو الثماني المتاحة مع الموديل الخلفي الدفع RWD، بزيادة القوة مع تخفيف الإستهلاك عموماً، على النحو الآتي:
- 730I / 730IL: تبدأ عروض الفئة السابعة مع المحرك البنزيني ذي الأسطوانات الست المتتابعة والمتسعة لـ2996 سم مكعب (مثل صيغة 730I السابقة، وهو محرك جديد بقالب مصنوع من الألومينيوم والماجنسيوم، وترتفع قوته 12 %، من 231 حصاناً/ 5900 د.د. في الصيغة السابقة إلى 258 حصاناً/6600 د.د. مع إتساع مجال بلوغ أقصى عزم الدوران (300 نيوتون-متر) من 3500 د.د. في الصيغة السابقة، إلى ما بين 2500 و4000 د.د. في الجديدة. وعلى الرغم من زيادة القوة وتحسن التلبية لبلوغ 100 كم/ س بعد الإنطلاق، من 8.0 إلى 7.8 ثانية (السرعة القصوى 244 كم/ ساعة)، خفض معدل إستهلاك البنزين عموماً، من 10.6 إلى 10.1 لتر لكل 100كم.

- 730D: محرك التوربو ديزل الأصغر في عروض الفئة السابعة، وهو بست اسطوانات متتابعة، مع قالب وغطاء مصنوعين من الألومينيوم (خف وزنه 25 كجم عن الصيغة السابقة التي كانت بقالب حديد)، و24 صماماً مع بخ مباشر بواسطة بخاخات برؤوس متحركة بواسطة السيراميك الأسرع إستجابة للتيار الكهربائي من الصمامات السابقة بالملفات اللولبية، ونمت قوة المحرك الذي بقيت سعته موازية لـ2993 سم مكعب، من 218 حصاناً/4000 د.د. إلى 231 حصاناً/ 4000 د.د. مع نمو عزم الدوران ايضاً من 500 نيوتون-متر/ 2000 د.د. إلى 520 نيوتون-متر بين 2000 و2750 د.د.، كما تحسنت التلبية من صفر إلى 100 كم/ س من 8.0 إلى 7.8 ثانية (السرعة القصوى 238 كم/ س)، في حين هبط معدل الإستهلاك العام للمازوت 3.5 % من 8.5 إلى 8.2 لتر لكل 100 كم.

- 740I / IL: يبدأ عرضا الأسطوانات الثماني V8 البنزينية من سعة 4000 سم مكعب، فتحل فئة 740I محل 735I السابقة والتي كانت تتسع أسطواناتها الثماني لـ3600 سم مكعب. وتبلغ قوة المحرك المحدث 306 أحصنة/ 6300 د.د. (272 حصاناً/ 6200 د.د. في الفئة السابقة) مع عزم 390 نيوتون-متر/ 3500 د.د. (360 نيوتون-متر/ 3700 د.د. في الفئة السابقة)، لتهبط مهلة بلوغ 100كم / س بعد الإنطلاق، من 7.5 إلى 6.8 ثانية (السرعة القصوى 250 كم/ س). وعلى الرغم من نمو سعة المحرك 11% وقوته 13% وعزم دورانه 8 %، وتحسن تلبيته 9 %، لم يزدد معدل الإستهلاك العام للبنزين أكثر من 0.9 %، من 11.1 إلى 11.2 لتر بنزين لكل 100 كم.

- 745D: يأتي عرض التوربو ديزل الأكبر في فئة 745D ذات الأسطوانات الثماني V8، محل فئة 740D السابقة، مع قالب مصنوع من الألومينيوم محل الحديد، فخف الوزن 30 كجم، مع بخ مباشر بواسطة بخاخات برؤوس متحركة بواسطة السيراميك. ونمت السعة الحجمية 13%، من 3901 إلى 4423 سم مكعب، فنمت القوة 16%، من 258 حصان/ 4000 د.د. إلى 300 حصان/ 4000 د.د.، كما نما عزم الدوران 17%، من 600 نيوتون-متر/ 1900 د.د. إلى 700 نيوتون-متر/ 1750 إلى 2500 د.د.، كما تحسّنت التلبية (صفر إلى 100 كم / س) 8%، من 7.4 إلى 6.8 ثانية... ومع ذلك كله، هبط معدل إستهلاك مازوت الموديل البالغة سرعته القصوى 250 كم/ س من 9.7 إلى 9.5 لتر لكل 100 كم (2.1 %).
- IL / 750I: تحتل فئة 750I IL أعلى عروض محركات الأسطوانات الثماني V8 البنزينية، بسعتها البالغة 4799 سم مكعب، لتحل محل فئة IL / 745I السابقة وكانت سعتها 4398 سم مكعب، والتي كانت تنتزع أكثر من نصف مبيعات الموديل عالمياً. وبنمو السعة تسعة %، نمت القوة 10% من 333 حصاناً/ 6100 د.د. إلى 367 حصاناً/6300 د.د. كما نما عزم الدوران 9%، من 450 نيوتون-متر/ 3600 د.د.إلى 490 نيوتون-متر/ 3400 د.د... من دون أن يتبدل معدل الإستهلاك العام للبنزين والبالغ 11.4 لتر لكل 100 كلم، وعلى الرغم ايضاً من تقصير مهلة بلوغ 100 كم/ ساعة بعد الإنطلاق، بنسبة 6 %، من 6.3 إلى 5.9 ثانية.

- IL / 760I: وتتربع في أعلى عروض موديل الفئة السابعة فئة محرك الأسطوانات الـV12 التي لم يمضِ أكثر من عامين ونصف على إطلاقها بأحدث تقنيات البخ المباشر للبنزين، والتوقيت المتبدل بإستمرار لحركة الصمامات (48 صماماً). سعة الأسطوانات 5972 سم مكعب وقوة المحرك 445 حصاناً/6000 د.د. مع عزم دوران 600 نيوتون-متر/ 3950 د.د.، لتكفي 5.5 ثانية لتخطي سرعة 100 كم/ س بعد الإنطلاق، في الطريق إلى سرعة قصوى ملجومة لمنع تخطي 250 كم/ س. ويبلغ معدل الإستهلاك العام للبنزين 13.4 لتر لكل 100كم.

التحسينات الميكانيكية الأخرى:
وعلى الرغم من صعوبة تحسين ما يقع في أعلى مستويات قطاعه، تأتي التحسينات الأخرى في بعض مواصفات نظام التعليق، فتم توسيع المحور الخلفي 14 مم، مع تعديل معايير النوابض والتخميد، وبعض مواصفات نظام الكبح للتكيف مع تبدل القوة، كما أصبح يتوافر نظام التعليق المصنوعة سواعده المختلفة من الألومينيوم، إما في الخيار الأساسي المعروف، أو في خيارين إضافيين، أولهما الرياضي التوجه وهو أكثر تجاوباً مع أنماط القيادة الرياضية، والآخر متكيّف Adaptive Drive مع نظام المقاومة الهيدروليكية للتمايل الجانبي عند الإنعطاف أو عند تغيير خط السير (بزيادة الضغط الهيدروليكي في الجهة التي يميل إليها الهيكل، فيتم الإنعطاف باقل مقدار ممكن من التمايل).

ويذكر أن الفئة السابعة تتوافر في هيكلين، أولهما عادي بطوله البالغ 5.03 متر بعرض 1.90 متر وإرتفاع 1.49 متر، مع قاعدة عجلات مقياسها 2.99 متر، بينما يطول هيكل الفئة الممدودة (IL)، والتي تشكل أكثر من نصف مبيعات الموديل ككل، فيبلغ 5.17 متر، بفضل مد قاعدة العجلات إلى 3.13 متر، مع زيادة قطر اللفة الدائرية الكاملة من 12.1 متر في فئة الهيكل العادي إلى 12.6 متر في الفئة الممدودة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Bmw الفئة السابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة وهران لشعبة الاقتصاد والتسيير للاتحاد العام الطلابي الحر فرع وهران الوسطى :: منتدى الأخبار :: قسم الأخبار العامة-
انتقل الى: